يعد العنف واحداً من الآثار الضارة للتلفاز على الأطفال، ويمكن أن يحدث هذا من خلال مشاهد العنف التى تقدم على شاشة التلفاز والتى يُكون الأطفال اتجاهات إيجابية نحوها، فالأطفال دائماً ما يعجبون بنجوم أفلام الحركة، ومن ثم يحاولون تقليدهم والتوحد معهم، وربما يحب الأطفال الطريقة التى يستخدمها هؤلاء الأبطال والنجوم فى مواجهة منافسيهم وأعدائهم، ونتيجة لذلك يبدأون بالتصرف بنفس الكيفية فى حياتهم الواقعية، فعلى سبيل المثال ذكرت إحدى الصحف أن طفلاً طعن زميله بالسكين بعد أن رأى فيلماً يطعن طفل صديقه الذى منعه من المشاركة فى أحد الأنشطة المدرسية، وبالإضافة إلى ذلك فإن الدراسات تشير أن حوالى 40% من الجرائم التى يرتكبها صغار السن يكون مصدر إلهامها هو أفلام الحركة، ومن ثم فإن مشاهدة التلفاز يمكن أن تدفع الأطفال للتصرف بعنف.
علاوة على ما تقدم فإن مشاهدة التلفاز لفترة طويلة بإمكانه أن يفقد الأطفال قدراتهم الإبداعية فالأطفال – من خلال مشاهدة التلفاز – يحصلون على المعلومة بسهولة دون أن يبذلوا أى مجهود لاستيعابها، وعندما يذهب الأطفال إلى المدرسة يتوقعون نفس الشيء داخل الفصل، وهو ما يجعلهم أقل صبراً للاستماع لشرح مدرسيهم، وهم لا يستطيعون حتى المشاركة فى أبسط الأنشطة العقلية، ووفقاً لرأى أحد المعلمين فإن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز لفترة طويلة لا يظهرون حماساً للمشاركة فى حل تمرينات مادة الرياضيات، وقد يرجع السبب فى ذلك أن ملكات الإبداع والتخيل عندهم قد تعطلت بفعل التعرض المستمر للتلفاز، إذن فإن مشاهدة التلفاز قد تؤدى إلى فقد القدرة الإبداعية عند الأطفال.
علاوة على ما تقدم فإن مشاهدة التلفاز لفترة طويلة بإمكانه أن يفقد الأطفال قدراتهم الإبداعية فالأطفال – من خلال مشاهدة التلفاز – يحصلون على المعلومة بسهولة دون أن يبذلوا أى مجهود لاستيعابها، وعندما يذهب الأطفال إلى المدرسة يتوقعون نفس الشيء داخل الفصل، وهو ما يجعلهم أقل صبراً للاستماع لشرح مدرسيهم، وهم لا يستطيعون حتى المشاركة فى أبسط الأنشطة العقلية، ووفقاً لرأى أحد المعلمين فإن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز لفترة طويلة لا يظهرون حماساً للمشاركة فى حل تمرينات مادة الرياضيات، وقد يرجع السبب فى ذلك أن ملكات الإبداع والتخيل عندهم قد تعطلت بفعل التعرض المستمر للتلفاز، إذن فإن مشاهدة التلفاز قد تؤدى إلى فقد القدرة الإبداعية عند الأطفال.